4life
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو
معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضوا
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نظرة فى سلسلة ملف المستقبل للكاتب الدكتور نبيل فاروق

اذهب الى الأسفل

نظرة فى سلسلة ملف المستقبل للكاتب الدكتور نبيل فاروق

مُساهمة من طرف the green land في الأحد أغسطس 30, 2009 6:04 am

ملف المستقبل للكاتب نبيل فاروق

إذا كنت تعشق الخيال العلمي، بكل ما قد يحمله المستقبل من تطور تكنولوجي و صراع علمي بحت يتجاوز حدود كوكب الأرض، فسلسلة ملف المستقبل هي حتماً لك.

تدور أحداث السلسلة في بدايات القرن الأول من الألفية الثالثة، حيث أصبحت الطاقة الذرية تدير معظم الآلات والأجهزة الكهربائية التي يستخدمها المواطن العادي في حياته اليومية، بدءاً من السيارات الصاروخية وحتى الساعات الذرية، وبات التقدم المتزايد في حضارة كوكب الأرض سلاحاً ذا حدين، يخدم البشرية من جهة، ويعرضها لأخطار جديدة تتخطى غياهب الفضاء من جهة أخرى.

ووسط هذه الظروف والتحديات، نشأ فريق (نور الدين) العلمي تحت إدارة القيادة العليا للمخابرات العلمية المصرية، جامعاً نخبة من النوابغ المحترفين والذين دفعتهم خبرتهم وكفاءتهم لخوض مهمات في مطلق السرية والحساسية، تخطت حدود الألغاز والاستكشافات العلمية الغير مألوفة، فشملت مصير كوكب الأرض بأكمله، وغيرت مجرى التاريخ في حضارات أخرى توزعت ما بين عوالم موازية، أو كواكب أخرى تبعد عنا مليارات السنين الضوئية.

وفريق (نور الدين) الآن يختلف كثيراً عما بدأ عليه في العدد الأول من السلسلة، فطرأت على أعضائه تغيرات عديدة وحوادث مهولة يشيب لها شعر الوليد، كما تطور أسلوب الكاتب وتطورت معه أحداث ومجريات السلسلة الي حد كبير. إلا أن فريق (نور) بدأ، أول ما بدأ، بأربعة أعضاء تم اختيارهم بدقة بالغة آنذاك، وهم:

- نور الدين : قائد الفريق وأحد أكفأ ضباط المخابرات العلمية، بذكائه وقدراته التحليلية الفذة.
- سلوى : مهندسة شابة وخبيرة في الاتصالات والتتبع من الدرجة الأولى. تزوجها (نور) خلال الأعداد الأولى للسلسلة.
- رمزي : طبيب بارع متخصص في علم النفس، وله القدرة على سبر أغوارك وتحليل شخصيتك بعد فترة قصيرة من معاشرته لك.
- محمود : عالم شاب وأخصائي في علم الأشعة. تعرض لحادث في العدد رقم 100 من السلسلة دفعه للغياب عنها حتى لحظة كتابة هذه الأسطر.

وانضم الى فريق (نور) في الأعداد المتقدمة من السلسلة ابنته (نشوى)، والتي تعرضت لتجربة علمية غير مألوفة فقفز بها العمر إلى الأمام عدة سنوات، ولتتحول إلى خبيرة كمبوتر ونابغة في مجال عملها، قبل أن تتزوج فيما بعد من (رمزي). أما (أكرم) فقد التحق بالفريق وبات مساعد (نور) الرئيسي في معظم أحداث السلسلة فيما بعد، وأضفت شخصيته على السلسلة نكهة محببة ومميزة تفتقدها الكثير من قصص الخيال العلمي الأخرى اليوم، فكان عنصرأ ناجحاً من عناصر السلسلة وفق الكاتب تماماً في إضافته إليها.

في سلسلة (ملف المستقبل)، يواجه (نور) و فريقه شتى ألوان التحديات، بدءاً من التجارب العلمية الغير مشروعة والتي خلفت أخطاراً تهدد مستقبل الأرض، مروراً بالتصادم مع حضارات خفية استوطنت سراً أعماق كوكبنا لملايين السنين، وحتى مواجهة خصوم من مختلف الفصائل والأجناس، ومن خارج الأرض والمجرة بأكملها، حاولوا احتلال أو تدمير عالمنا. ولم يدخر الكاتب جهداً في نقل القارىء، مع أبطاله وصراعاتهم، عبر النجوم في الفضاء السحيق أو عبر العوالم الموازية أو حتى الزمن نفسه، وفي كلا الاتجاهين وبمختلف النظريات، مشعلاُ في الوقت ذاته عشرات الأفكار الفلسفية التي ولا شك أثارت شغف وتفكير القارىء المتابع.

ولعل من أفضل وأهم أعداد السلسلة باعتراف الكثير من القراء تلك الخماسية الشهيرة التي بدأها الدكتور نبيل فاروق بـ (الاحتلال) وختمها بـ (النصر)، فأخرج لنا ملحمة أسطورية رائعة، وكانت في نفس الوقت نقطة تحول جوهرية في العديد من أحداث ومجريات السلسلة. كما أجمع العديد من القراء على اعتبار الرباعية التي سبقت قصة (الإحتلال) من أفضل الأعداد، وذلك عندما تواجه فريق (نور) مع ابن الشيطان نفسه والنصف آدمي.

وبغض النظر عن ماهية أفضل مغامرات (نور) برأي قرائه، تبقى سلسلة (ملف المستقبل) من أفضل روايات الخيال العلمي التي ظهرت في عالمنا العربي على الإطلاق.


بدأت سلسلة ملف المستقبل برواية (أشعة الموت)، حيث اجتمع نور لأول مرة بأفراد الفريق آنذاك (سلوى، رمزي، ومحمود)، وكان نور يحمل رتبة ملازم في ذلك الوقت، وحصل على ترقية الى رتبة نقيب لإنهائه العملية بشكل أبهر الجميع.

ظهر الدكتور محمد حجازي لأول مرة في رواية (غزاة الفضاء)، أما الصحفية مشيرة فقد ظهرت في رواية (القنبلة الغامضة).

الدكتور محمد حجازي هو شخصية حقيقية بالفعل، ويعمل كطبيب شرعي في قسم الطب الشرعي بكلية طب بنها. وقد رافق الكاتب نبيل فاروق في أيام صباه وشبابه، وكان الإثنان يخططان للعمل في مجال الطب الشرعي معاً وافتتاح مكتب استشاري مشترك، إلا أن حب الكتابة طغى على كافة مشاريع الدكتور نبيل فاروق.

تزوج نور من سلوى في رواية (الزمن المفقود)، وكانت هذه الرواية هي الأولى التي يتواجه فيها فريق نور مع كائن من خارج كوكب الأرض. كما خاض نور في هذه الرواية تجربة الزمن لأول مرة.
جميع اعداد ملف المستقبل من 1:156

رواية (نداء النجوم) كانت المغامرة الأولى لنور وفريقه خارج كوكب الأرض، وفيها حصل نور على ترقيته الى رتبة رائد.

ولدت نشوى في رواية (الوباء الجهنمي)، ولم يكن يخطر على بال أحد آنذاك أنها ستصبح أحد أعضاء وأبطال فريق نور فيما بعد.

أول مواجهة عنيفة لفريق نور مع غزاة من عالم آخر كانت في رواية (من وراء النجوم)، حيث دارت الأحداث في ثلاث أجزاء كاملة. و تلك الأجزاء كانت بداية تحول أسلوب الدكتور نبيل فاروق في سلسلة ملف المستقبل من حيث النوع والكم.

أول انتقال لنور الى عالم آخر كان في رواية (الأرض الثانية).

انتقل نور فعلياً الى الماضي لأول مرة في رواية (ثقب في التاريخ).

س-18، الآلي الشهير في سلسلة ملف المستقبل، ظهر لأول مرة في رواية (المقاتل الأخير)، وكانت أحداث هذه الرواية عنيفة وانتصر بها نور في النهاية.

انتقل نور الى المستقبل ولأول مرة في مغامرة من ثلاث أجزاء بدأت برواية (عبر العصور) وانتهت برواية (شيطان الأجيال).

تجاوز نور غياهب الفضاء لأول مرة وقاتل على كوكب آخر في رواية من جزئين: (معركة الكواكب) و (جحيم أرغوان).

تزوج رمزي من مشيرة في رواية (العدو الخفي) وطلقها في رواية (أرض العمالقة).

تعرضت نشوى، ابنة نور، في طفولتها لتجربة رهيبة في رواية (سادة الأعماق) أدت إلى أن يقفز بها العمر إلى أوائل العشرينات، وسرعان ما أصبحت فيما بعد نابغة في علوم الكمبيوتر والبرمجة.

من إحدى أروع وأعنف وأغرب المغامرات التي خاضها فريق نور كانت رواية من أربعة أجزاء تصارع فيها نور مع ابن الشيطان وانتهت برواية (الجولة الأخيرة).

التحول الأكبر والأهم في أحداث سلسلة ملف المستقبل وفي نوعية ومجرى مغامرات فريق نور كان في رواية خماسية بدأت بـ (الاحتلال) وانتهت بـ (النصر)، في أقوى وأعنف مواجهة لفريق نور مع غزاة من كوكب آخر. وفي تلك الرواية استشهد القائد الأعلى للمخابرات العلمية المصرية وعدد كبير من العاملين في القيادة آنذاك وسط أجواء درامية مؤثرة.

ظهر أكرم لأول مرة في فريق نور في رواية (رمز القوة)، وامتاز آنذاك بـ "همجيته" وعصبيته الشديدة. وخطب أكرم مشيرة فيما بعد في رواية (الساحر) قبل أن يتزوجها في رواية (الحرباء).

تتابعت أحداث ومغامرات فريق نور حتى العدد 100 (الزمن=صفر)، والذي فقد فيه محمود اثناء تضحيته بنفسه لإنقاذ بقية أعضاء الفريق. ولقد كانت تلك الرواية من أهم التحولات الجذرية في مجرى سلسلة ملف المستقبل من بعد خماسية (الاحتلال)، واعتقد العديد من القراء أن السلسلة قد انتهت، إلا أن المفاجأة كانت عندما واصل الدكتور نبيل فاروق السلسلة بفريق جديد أصبح أكرم فيه عضواً رسمياً، مع تطور نوعي في مغامرات نور وطبيعة الصراع والمواجهات التي خاضها.

avatar
the green land
مشرف القسم العام

ذكر
عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 27
الموقع : بلد الرحمن الأرض الخضراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى